الرئيسية / معلومات عن زراعة الشعر / زراعة الشعر في الاردن

زراعة الشعر في الاردن

زراعة الشعر في الاردن

زراعة الشغر في الأردن

يوجد الكثير من السن الصغير يعانون من مشكلة تساقط الشعر التي من الممكن ان تصل الي الصلع فن سن العشرين وقد يصل التساقط لظهور الصلع خاصة في مقدمة الرأس مما يؤدي لتأثير ذلك وبدرجات متفاوتة على الناحية النفسية والاجتماعية والعملية في هذا المقال نشرح عن أفضل الطرق التي توصل إليها الطب للتقليل من هذه المعاناة تساقط الشعر و الصلع.

تعتبر جراحة زراعة الشعر من العمليات الأكثر أمانا وفاعلية وتطبيقا لمعالجة حالات فقدان الشعر والذي من أهم أسبابه النوع الوراثي الذي غالبا ما يؤثر في الرجال بكثرة بعد سن البلوغ كما أنه يؤثر على نسبة أقل من النساء.

وقد تعاقبت التطورات الطبية والتقنية على هذا النوع من الجراحات نحو الوصول إلى نتائج طبيعية أفضل بكثير من السابق.

وقد أدى التطور الأخير في طرق الزراعة إلى إحداث ثورة نوعية في عمليات زراعة الشعر.

عملية زراعة الشعر

تجرى عملية زراعة الشعر في غرفة عمليات خاصة ومجهزة جراحيا وتستغرق العملية عدة ساعات ( 4-8 ساعات ) أو أكثر لذلك يؤخذ في الاعتبار أن يكون في الغرفة وسائل لراحة الشخص.

يسبق العملية إجراء بعض تحاليل الدم الضرورية وقد يعطى البعض دواء مهدئ قبل العملية ويؤخذ في الاعتبار رغبة الشخص واختياره.

تحدد المنطقة الخلفية من الرأس التي سيتم استخلاص بصيلات الشعر الحيوية منها وبعد التخدير الموضعي الذي يجري عادة دون ألم تستخرج هذه البصيلات ضمن شريحة جلدية يتم تجزئتها واستخلاص الوحدات الطبيعية للشعر بالميكروسكوب وذلك بواسطة مساعدين مدربين ومؤهلين يستغرق هذا عدة ساعات حتى نهاية الجلسة ويقفل المكان الذي استخلصت منه الشريحة في المنطقة الخلفية من الرأس بخيوط أو مشابك جراحية أثناء ذلك يعطى التخدير الموضعي للمنطقة المطلوب الزراعة فيها ويتم عمل فتحات دقيقة في عمق الجلد لتتم زراعة البصيلات بأدوات جراحية دقيقة ومعقمة حتى انتهاء الجلسة يتم إعطاء تعليمات بعد انتهاء الجلسة تتعلق باستعمال بعض الأدوية وأية استفسارات يحتاج الشخص الإجابة عليها قبل العودة إلى المنزل بعد هذه الساعات.

تأثير العرق علي الجلد والشعر

لا يوضع أي غيارات على رأس الشخص ويستطيع الشخص العودة لعملة في اليوم التالي يمنع الشخص من ممارسة بعض النشاطات مثل الرياضة والسباحة بالمسابح العامة لعدة أيام بعد العملية.

يحتاج الشخص للمراجعة بعد حوالي 10 أيام لإزالة الخيوط أو المشابك الجراحية من المنطقة الخلفية من الرأس ويؤخذ في الاعتبار إذا كان الشخص يقيم في منطقة بعيدة أو مسافر إلى بلد آخر.

يبدأ نمو الشعر المزروع بعد العملية بثلاثة أو أربعة أشهر ويستمر في النمو بالمعدل الطبيعي بعد ذلك ويطول ويعود للنمو إذا تم قصه ولا يحتاج إلى أدوية أو معاملة خاصة بعد ذلك.

تعتبر هذه العمليات الطريقة المثلى والاقتصادية على المدى الطويل لمن يعانون من قلة في شعر الرأس ولكن من المهم جداَ اختيار المركز المتخصص والذي لديه الإمكانيات ألازمة والذي يحرص على متابعة كل جديد في هذا المجال.

الأردن لزراعة الشعر :

زراعة الشعر

زراعة الشعر Estetistanbul :

قبل الحديث عن سقوط شعر الرأس وقشرة الرأس سأعطي القارىء الكريم نبذة عن الشعر فالشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين أي المادة القرنية يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية وإذا كان الشعر مجعد فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض أما إذا كان ناعما ومنبسطا فإنه يتخذ شكلا اسطوانيا بشكل عام.

يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر. وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.

تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفينا تحت سطح الجلد هو الجذر أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزهمية وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز وينمو الشعر من جذوره فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة.

قشــرة الرأس Dandruff :

1392285410_shutterstock_162983270

تعتبر هذه المشكلة منتشرة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهرا غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه ولما يحدثه من حكة مستمرة فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشا شديدا أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمرارا بالجلد في هذه المواضع وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائما من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظا بمظهره السوي على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس تعد مسؤولة عن هذه الحالة وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جاف هاش وضعيف وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.

قشرة الرأس حالة منتشرة جدا حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية  وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .

علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية :

تساقط الشعر غند النساء

لإعطاء شعر الرأس مظهرا ناعما ممتازا ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيدا وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلك مستمر على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلا مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الفاتر وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما ويستمر الشخص يوميا ولمدة شهر أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.

الشعر الدهني :سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت.

يوجد 9 أسباب لتساقط الشعر :

1- الصلع النمطي للرجال

بالرغم من كثرة الأسباب المؤدية لتساقط الشعر فالسبب الرئيسي والذي لا نملك الكثير أمامه هو الصلع النمطي للرجال فمع الوقت تبدأ بصيلات الشعر في الانكماش مما يؤدي إلى أن يصبح الشعر ضعيفا وبالرغم من توفر العديد من وسائل المعالجة إلا أنه لا يوجد وسيلة مضمونة النتائج كما أن معظم تلك الوسائل بطيئة التأثير ولا يدوم مفعولها في النهاية نحن ضحايا جيناتنا الوراثية وهو شيء لا يمكن تغييره.

2- الضغط العصبي :

الجهد البدني والنفسي الشديد له تأثير سلبي كبير على جسم الإنسان فهو يجعل الجسم في حالة صدمة ويأثر مباشرة على الهرمونات والتمثيل الغذائي وهو ما قد يسبب تساقط الشعر فبالرغم من معرفة أثر التوتر الحاد على تساقط الشعر إلا أنه غير واضح حتى الآن كيف يؤثر الضغط العصبي المزمن أو المستمر لفترات طويلة في هذا الأمر.

3-نقص الفيتامينات والعناصر المعدنية :

سواء كان ذلك بسبب نظام تخسيس عنيف أو سوء عام في التغذية أو أسباب وراثية فإن نقص أنواع معينة من المواد الغذائية قد يسبب تساقط الشعر ونقص الحديد بالجسم قد يسبب الأنيميا التي تسبب نقص في كرات الدم الحمراء الحاملة للأكسجين اللازم لكل خلايا الجسم لمساعدته في القيام بمهامه ومنها بصيلات الشعر والنقص في عناصر مثل ” فيتامين” B وتحديدا B12 بالإضافة إلى نقص البروتين هذا يساهم أيضا في تساقط الشعر.

4- العلاج الكيميائي :

الخلايا السرطانية تنقسم وتتضاعف أسرع من خلايا الجسم السليمة ولكي يكون العلاج الكيميائي فعالا يجب أن يوقف تضاعف تلك الخلايا السرطانية لكنه للأسف يوقف نمو الخلايا السليمة أيضا ومنها الموجودة في بصيلات الشعر مما يسبب تساقط الشعر ومهما اختلف نوع الدواء الكيميائي المستخدم فإن العلامة المصاحبة لاستخدامه هي التساقط ولكن لحسن الحظ أن الشعر يعود للنمو مرة أخرى بعد الانتهاء من العلاج.

5- العدوي :

الكثير من الأمراض الجلدية المعدية تسبب تساقط الشعر ويعد أشهر تلك الأمراض هو “القوباء الحلقية” التي تحدث بسبب الفطريات التي تنمو في الأماكن الدافئة مثل فروة الرأس وذلك يحدث بسبب نقص النظافة ويعتبر الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

6- أمراض المناعة الذاتية :

إذا كنت مصاب بداء السكر أو التهاب المفاصل فأنت تواجه أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا السليمة في الجسم مثل الموجودة في بصيلات الشعر مما يسبب تساقطه.

7- قصور الغدة الدرقية :

غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي من الرقبة أسفل العنق تلعب دورا مهما في عملية التمثيل الغذائي للجسم عن طريق إفراز العديد من الهرمونات وفي حالة نقص إفراز تلك الهرمونات يحدث تساقط شعر جزئي في بعض مناطق الرأس وهو المرض المعروف بـ(داء الثعلب) والذي يصيب أي جزء في الجسم وليس الرأس فقط إذ يحدث قصور في الغدة الدرقية نتيجة الأمراض الناتجة عن تشوهات الولادة أو نتيجة لجراحة إزالة الغدة نفسها.

8-هوس شد الشعر :

هو مرض من اعتاد على شد الشعر سواء من الرأس أو أي جزء آخر في الجسم بالرغم من عدم القدرة على تصنيف هوس شد الشعر هل هو عادة أم اضطراب وسواس قهري لكن النتيجة واحدة مع مرور الوقت: سوف تظهر مناطق خالية من الشعر في حالة توقف تلك العادة سوف يعود الشعر للنمو من جديد.

9- الضفائر المشدودة :

 إن هذا الأمريختص بالنساء أكثر من الرجال لكن مع ظهور موضة الضفائر المشدودة للرجال وموضة ذيل الحصان وجب التنويه أن هذا قد يسبب تساقط الشعر وهو ما قد نراه لدى المرأة الأفريقية وأيضا لدى الرجال الذين يرتدون حلي شد الشعر في نفس المنطقة من الرأس كثيرا.

أسئلة وإجبابات حول زراعة الشعر في الأردن :

1- ماهي زراعة الشعر ؟

ان عملية زراعة الشعر هو القيام بنقل بصيلات الشعر الحية الموجودة في المنطقة الخلفية للرأس أو على الرقبة واحدة تلو الأخرى إلى المناطق المتساقطة والتي تحتاج ذلك.

2- هل يجب قص وحلق الشعر قبل القيام بالعملية زراعة الشعر ؟

 

 نعم يجب حلق الشعر حتي يتمكن الطبيب بالقيام بها علي أجمل وجه لأنها تعتبر عملية حساسة جدا.

3- هل يمكن النساء لبقيام يعملية زراعة الشعر ؟

نعم لأن يوجد أكثر من 15% من المرضي نساء.

4- متي يمكنني رؤية النتيجة المطلوبة بعد القيام بزراعة الشعر ؟

يتساقط الشعر المزروع بعد 10 أيام تقريبا من زراعتهم وبعد أن تتساقط ستعود بالنمو على أن لا تتساقط مرة أخرى يمكنكم رؤية النتيجة بعد شهر تقريبا وذلك بناءا على سرعة نمو شعركم.

5-هل الأطباء في الأردن لديهم الخبرة والمعرفة الكاملة في مجال زراعة الشعر؟ 

  • لقد تم إعطاء جميع الأطباء في الأردن  الذين يعملون في مؤسستنا دورة لمدة ستة أشهر من قبلنا في مكتبنا الكائن في نيويورك وذلك قبل بدئهم العمل.
  • يتم التحقق من امكانيات أطبائنا بالنسبة لزراعة الشعر مرة كل 3 أشهر من قبل مؤسسات أجنبية مستقلة.
  • يجب على الأطباء الذين سيبدءون العمل في شركتنا أن تكون لديهم خبرة زراعة 250 شعرة على الأقل ويوجد لدى أطبائنا الذين يعملون في شركتنا خبرة زراعة 1000 شعرة على الأقل.
  • تتم عملية زراعة الشعر من قبل طبيب وطبيب مراقب وطبيبين مساعدين ان هذا العدد هو أعلى عدد معيار جودة من أجل زراعة الشعر.

6- هل يوجد احتمال لفشل عملية زراعة الشعر في الأردن ؟

لا يوجد اي عملية زراعة الشعر قامت في الأردن وفشلت علي الأعكس تعطي نتائج هائلة والنتائج المطلوبة المرضية.

7- هل سأواجه أي مصاريف أخري غير عملية زراعة الشعر ؟

زراعة الشغر في الأردن

  • يجب عليكم شراء أدوية شامبو طبي ومصل لتستخدموه لمدة 2-3 شهر بعد عملية زراعة الشعر تقوم الكثير من الشركات بتأمين هذه المنتجات لكم بخصم 33% وذلك مقابل مبلغ 150 يورو.
  • تذكرة الطيران.
  •  تكاليف الفندق يوجد الكثير من الفنادق المتعاقده مع مراكز تجميل حيث أن سعر الليلة فيه 50 يورو.
  •  تكاليف المأكل والمشرب.
  • مصاريف شخصية .

هل نحتاج فيزا (تأشيرة) من أجل الحضور إلي الأردن ؟

نعم تحتاجون إلي ذلك ولكن هذا ينطبق علي بعض الدول.

 مخاطرة زراعة الشعر في الأردن ؟

ان المخاطرة المصاحبة للعملية مثل اي نوع عملية جراحية وهو : النزيف , التلوث.

المخاطرة المتعلقة أكثر بزراعو الشعر :

  • الندوب.
  • مظهر غير طبيعي للشعر الجديد الذي نما (اكثر انتشارا عند استخدام الطرق القديمة).
  • احتمال عدم الحصول على النتائج المرجوة والمتوقعة بعد انتهاء العملية.

لتكون عملية زرع الشعر امنة وناجحة من المهم ان تكون حالة الشخص الصحية جيدة لكذلك من المهم في كل الاحوال التحدث مع الطبيب حول مخاطر العملية واحتمالات نجاحها قبل القيام باية عملية جراحية اختيارية (عملية جراحية لا حاجة لها من الناحية الطبية).  

مرحلة ما بعد العملية :

يوجد الكثير من طرق الجراحة الحديثة لزرع الشعر و يكون هنالك نمو ممتاز للشعر خلال عدة اشهر بعد الجراحة ومع ذلك في كثير من الاحيان تكون هناك حاجة لاكثر من جلسة علاج واحدة من اجل الوصول الى افضل مظهر وفي العادة يبقى الشعر الذي تم زرعه موجودا الى الابد ولا حاجة بعد العملية لعلاج طويل الوقت.

لذلك فإن فروة الرأس عادة ما تكون حساسة جدا بعد عملية زرع الشعر وخلال فترة النقاهة قد يحتاج الشخص في بعض الحالات لاستخدام مسكنات الالام القوية التي يستطيع تناولها عن طريق الفم لعدة ايام و يظل الرأس ملفوفا بضمادات كبيرة او بضمادات اصغر ومن فوقها قبعة على الأقل لمدة يوم او يومين ينصح قسم من الاطباء بتناول المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للالتهابات بعد عملية اضافة الشعرو ليستهنالك حاجة لاي علاج اخر بعد عملية زرع الشعر في الأردن . 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن Dina Gabr

شاهد أيضاً

عمليةزراعة الشعر بدون جراحة

زراعة الشعر بدون جراحة

زراعة الشعر بالاقتطاف زراعة الشعر بدون جراحة في مركز كوسميتيك سيرجيرى هي عمليه مهمه للغايه ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by hairtransplantmethods.com